منتديات صدى القرآن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مختصر تفسير سورة الواقعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
just smile




عدد المساهمات : 40
نقاط : 124
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2012

مختصر تفسير سورة الواقعة Empty
مُساهمةموضوع: مختصر تفسير سورة الواقعة   مختصر تفسير سورة الواقعة Emptyالأحد أبريل 01, 2012 11:43 am

إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1)}: إذا قامت القيامة، والواقعة من أسماء القيامة
{لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2)}: لا تكون نفس مكذّبة بوقوعها
{خَافِضَةٌ}: للكفار
{رَافِعَةٌ (3)}: للمؤمنين
{إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا (4)}: حُرّكت تحريكاً شديداً
{وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا (5)}: فُتت الجبال تفتيتاً
{فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا (6)}: غباراً متفرقاً منتشراً
{وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً (7)}: أَزْوَاجًا: أصنافاً
{فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (Cool}: الْمَيْمَنَةِ: ناحية اليمين، وتعني في اللغة اليُمن والسعادة
{وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (9)}: الْمَشْأَمَةِ: ناحية الشمال، من الشؤم الذي هو ضد اليُمن
{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10)}: المسارعون إلى الإيمان والتوبة وأعمال البر
{أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12)}: الْمُقَرَّبُونَ: عند الله الذين نالوا حظوة عنده ورُفعت مراتبهم - اللهم اجعلنا منهم -
{ثُلَّةٌ}: جماعة كثيرة من النّاس
{مِنَ الأَوَّلِينَ (13)}: من الأمم الماضية، وقيل هم أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
{وَقَلِيلٌ مِنَ الآَخِرِينَ (14)}: الآَخِرِينَ: أمّة سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم ومن تبع صحابته - رضوان الله عليهم - بإحسان ممن جاءوا بعدهم على مر العصور
{عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15)}: على مقاعد منسوجة من الذهب بإحكام
{مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16)}: يجلسون ووجوههم متقابلة
{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (17)}: يخدمهم غلمان يبقون في نضارة الصبا لا يهرمون
{بِأَكْوَابٍ}: بأقداح كبيرة مستديرة لا عُرى لها
{وَأَبَارِيقَ}: لها عُرى
{وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18)}: مَعِينٍ: أي من خمر تجري كما تجري عيون الماء على وجه الأرض
{لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا}: لا يُصيبهم صُداع من شربها
{وَلا يُنْزِفُونَ (19)}: لا تذهب عقولهم بالسكر
{وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20)}: يَتَخَيَّرُونَ: يختارون
{وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)}: يَشْتَهُونَ: تشتهيه نفوسهم
{وَحُورٌ}: جمع حوراء، هي المرأة الحسناء ، شديدة بياض العين شديدة سواد الحدقة
{عِينٌ (22)}: جمع عيناء، وهي الواسعة العينين
{كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ}: كأنهن في جمال اللؤلؤ
{الْمَكْنُونِ (23)}: المحفوظ في الأصداف في النقاء والصفاء
{جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24)}: أي هذا العطاء الآلهي هو مكافأة لهم على ما قدّموه في دنياهم من عمل صالح
{لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا}: لَغْوًا: الباطل والفاحش من الكلام
{وَلا تَأْثِيمًا (25)}: كلاماً فيه إثم
{إِلاَّ قِيلاً سَلامًا سَلامًا (26)}: أي لا يسمعون إلا تحية بعضهم لبعض بالسلام، وقيل تحييهم الملائكة بالسلام
{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27)}: هم دون (السّابقون) في الدرجة والرتبة
{فِي سِدْرٍ}: شجر النّبق
{مَخْضُودٍ (28)}: منزوع منه الشوك
{وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29)}: شجر الموز المرصوص المتراكم بالحمل من أسفله إلى أعلاه
{وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30)}: ظل دائم باق لا يزول
{وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31)}: ماء جار لا ينقطع، يجري في غير أخدود أو مجرى
{وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لا مَقْطُوعَةٍ}: أي فاكهه لا تنقطع كما تنقطع فواكه الدنيا في بعض الفصول
{وَلا مَمْنُوعَةٍ (33)}: لا يُحال بينهم وبينها أو يُمنعون من تناولها
{وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34)}: نساء رفيعات القدر في الحُسن والكمال
{إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35)}: أي خلق الله نساء الجنّة خلقاً جديداً في غاية الحُسن
{فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36)}: أَبْكَارًا: عذارى
{عُرُبًا}: جمع عَرُوب، وهي المتحببة إلى زوجها
{أَتْرَابًا (37)}: متماثلات في السن
{لأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38)}: وهم:
{ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ (39)}: جماعة من الذين مضوا قبل أمّة سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم
{وَثُلَّةٌ مِنَ الآَخِرِينَ (40)}: وجماعة من أمّة سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم
{وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41)}: الذين استحقوا العذاب
{فِي سَمُومٍ}: الريح الحارة التي تدخل في مسام البدن فتؤذيه
{وَحَمِيمٍ (42)}: الماء الشديد الحرارة
{وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ (43)}: ظل شديد السواد وهو دخان جهنّم
{لا بَارِدٍ}: أي أن هذا الظل لا بارد كسائر الظلال
{وَلا كَرِيمٍ (44)}: ولا نافع لمن يأوي إليه
{إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ (45)}: مُتْرَفِينَ: متنعّمين بالمحرّمات، مُقبلين على الشهوات
{وَكَانُوا يُصِرُّونَ}: وكانوا يداومون
{عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ (46)}: على الذنب العظيم، وهو الشرك بالله
{وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (47)}: أي يستبعدون أن يُبعثوا أحياءًا بعد الموت
{أَوَآَبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ (48)}: تأكيد للإنكار، أي هل سيُبعث آباؤنا وأجدادنا بعد أن تُبلى أجسادهم
{قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآَخِرِينَ (49)}: أمر لسيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم
{لَمَجْمُوعُونَ}: سيُجمعون
{إِلَى مِيقَاتِ}: إلى وقت معلوم حدده الله سبحانه وتعالى
{يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50)}: هو يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر تفسير سورة الواقعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة طه
» تفسير سورة الاخلاص
» تفسير سورة يونس
» تفسير سورة الاخلاص
» تفسير سورة الحجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صدى القرآن  :: قسم التفسير :: تفسير آيات القرآن الكريم-
انتقل الى: